أهم نشاطات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للعام 2009

حفل توزيع جوائز مسابقة رمضان لعام 2009 في المقر العام الزاهر

بمناسبة أسبوع الأصم إحتفال بالذكرى مرور 15 عاماً على تأسيس نادي البيان  

الأمس إشراقة الغد - ملتقى كبار السن في لبنان

جولة معالي وزير الشؤون الإجتماعية على مؤسسات الرعاية الإجتماعية

إحتفال ببناء و توسيع مركز بعلبك للرعاية و التنمية

حفل تكريم الإعلاميين في مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية

ندوة متخصصة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمناسبة يوم المعوق العالمي

مواكب دار الايتام الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 52 : حول ثقافة الخير - الاعلام الخيري

مسرحية "صوت الريح" بمناسبة يوم المعوق العالمي

ندوة متخصصة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمناسبة يوم الام واليوم العالمي للمرأة

معرض الوسائل المساندة وآليات التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية- مجمع انماء القدرات الانسانية

 
أهم نشاطات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للعام 2007
 
أهم نشاطات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للعام 2006
 
أهم نشاطات مؤسسات الرعاية الاجتماعية للعام 2005

افتتاح مؤسسة النبراس الزراعية وتخريج الدفعة الثانية من الفنيين الزراعيين

شباب مختلف ولكنه قادر :تجارب تشغيل ناجحة في لقاء عهد المهني وأسر الأبناء وأرباب العمل

 

 

 

 

حفل توزيع جوائز مسابقة رمضان لعام 2009 في المقر العام الزاهر

 

إنقر على الصورة لتكبيرها

جرى يوم الخميس في 8 تشرين الأول 2009 حفل توزيع جوائز مسابقة رمضان لعام 2009 في مقر عام مؤسسات الرعاية الإجتماعية الزاهر بحضور المشتركون في المسابقة و مدير عام المؤسسات و الإداريون و ممثلة عن شركة CYBERIA الراعي الرسمي للمسابقة. و جرى توزيع الجوائز على الفائزين كما تم سحب القرعة على اسماء الحضور و الأطفال المشاركين في الحفل و تقديم الجوائز لهم، و ختام الحفل جرى التقاط صورة جماعية للفائزين مع المدير العام للمؤسسات و المشاركة في حفل كوكتيل.

أعلى الصفحة

 

بمناسبة أسبوع الأصم إحتفال بالذكرى مرور 15 عاماً على تأسيس نادي البيان

 

بمناسبة اسبوع الاصم الذي يحتفل فيه هذا العام تحت شعار" نحو تحقيق الأمن الإنساني للصم" تقيم مؤسسات الرعاية الإجتماعية حفل بذكرى مرور15 عاماً على تأسيس نادي البيان و إنتسابه إلى عضوية الإتحاد العربي للهيأت العاملة مع الصم و ذلك عند الساعة السادسة من بعد ظهر يوم الخميس 30 نيسان 2009 في فندق Four Points شيراتون - فردان

أعلى الصفحة

 

 

لأمس إشراقة الغد - ملتقى كبار السن في لبنان

 

تنظم مؤسسات الرعاية الغجتماعية و برعاة دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ فوأد السنيورة ملتقى كبار السن في لبنان تحت شعار " الأمس إشراقة الغد " و ذلك تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء 29 نيسان 2009 في مؤسسة العمر المديد - الجناح - مقابل فندق السمرلند - بنك البحر المتوسط.

أعلى الصفحة

 

جولة معالي وزير الشؤون الإجتماعية على مؤسسات الرعاية الإجتماعية

لبّى معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون الدعوة لزيارة مؤسسات الرعاية لإطلاعه على ما تقوم به هذه المجموعة الإنسانية التنموية لخير الوطن والمواطن يوم الثلاثاء 28 نيسان.

أعلى الصفحة

 

إحتفال ببناء و توسيع مركز بعلبك للرعاية و التنمية

 

جرى في مدينة بعلبك اللبنانية الاحتفال ببناء وتوسيع مركز "بعلبك" للرعاية والتنمية التابع لدار الأيتام الإسلامية، ضمن منحة الكويت وبإشراف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وحضر الاحتفال عن الجانب الكويتي مدير عام الصندوق الكويتي عبدالوهاب البدر والوفد المرافق له وممثل سفارة الكويت لدى لبنان محمد المطيري، فيما حضر عن الجانب اللبناني النائبان مروان فارس ونادر سكر ومدير عام مؤسسة دار الأيتام الإسلامية محمد بركات وعميد دار الأيتام الإسلامية فاروق جبر ورجال دين وحشد من فعاليات المنطقة.
وقد شارك الجميع بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية المرفوعة على مدخل المركز وكتب عليها (امتنانا وتقديرا للكويت الشقيقة على مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في بناء وتوسيع مركز بعلبك للرعاية والتنمية).

أعلى الصفحة

 

وضع حجر الأساس لمركز الخدمات الإنسانية و البيئية و الإجتماعية في مجمّع عكار للرعاية الإجتماعية

رعى رئيس مجلس الوزراﺀ فؤاد السنيورة ممثلاً بالوزير خالد قباني، وبحضور وزير العدل القطري حسن عبدالله الغانم ممثلا رئيس مجلس الوزراﺀ وزير الخارجية القطري الشيخ حمد ن جاسم بن جبر آل ثاني، والنائب مصطفى هاشم ممثلاً رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، حفل وضع حجر الأساس لمركز الخدمات الأسرية والبيئية والاجتماعية في بيت الحوش في عكار- أعالي ببنين التابع لمنشأة عبدالله الدرويش القطري.

بعد النشيدين اللبناني والقطري، ألقيت كلمات عدة شددت على أهمية هذا المشروع ودوره، وموقع المجمع ككل في مجال الرعاية الاجتماعية.

وألقى الوزير خالد قباني كلمة الرئيس فؤاد السنيورة منوها بدور قطر في العمل على تحقيق وحدة وامن واستقرار لبنان وانتظام عمل المؤسسات الدستورية فيه..

وقال: "مرة جديدة نكون في لبنان مع قطر، وقطر تكون معنا بأميرها ورئيس مجلس وزرائها ووزير عدلها وشعبها ومواطنها المثالي بدر عبدالله الدرويش، قطر التي شاركتنا أفراحنا ووقفت الى جانبنا منتصرة لقضية لبنان، ومتعاطفة مع شعب لبنان، بسطت يدها وفتحت قلبها وابوابها شرعت للبنانيين ودوحتها حولتها لتكون منتدى للمصالحة والوفاق الوطني كي يستعيد لبنان عافيته وسلامه ووحدته وامنه واستقراره وانتظام عمل مؤسساته الدستورية، فشكراً دولة قطر أميراً وحكومة وشعباً، من لبنان الوطن المتمسك بعروبته، المدرك لما للتضامن العربي وللتعاون بين الأشقاﺀ العرب، من اهمية في نهضة الشعوب العربية وفي تحصين الأمة العربية والدفع بطاقاتها وامكاناتها ومواردها الى تنمية مجتمعاتها ورفعة شأن الانسان فيها، وما يعطيها التضامن من قدرة على مواجهة المخاطر التي تحدق بها أو تعترض مسيرتها في البناﺀ والاعمار والانماﺀ.

واكد وزير العدل القطري حسن عبدالله الغانم في كلمته على ان هذا المشروع هو اكبر مشروع خيري في شمال لبنان وهو يخدم شريحة واسعة من ابناﺀ الشمال.

كلمة الختام ألقاها ممول المشروع بدر عبدالله الدرويش فخرو الذي اكد التزامه بشعار مواصلة السير على طريق الخير، مشيرا الى الدور القطري في الوقوف الى جانب لبنان في كل الصعوبات التي يواجهها، ومعدداً المشاريع التي يمولها.

 

أعلى الصفحة

 

 

حفل تكريم الإعلاميين في مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية

يقام حفل تكريم الإعلاميين تقديراً واعتزازاً بالإعلاميين العاملين لخير منطقة إقليم الخروب والصالح العام عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم السبت الموافق27/12/2008 في قاعة مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية.

أعلى الصفحة

 

 

ندوة متخصصة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمناسبة يوم المعوق العالمي

مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - مؤسسة شملان الاجتماعية 18-12-2008

بمناسبة يوم المعوق العالمي، وفي إطار برنامـج التربية على الدمـج تأكيداً على حق ذوي الاحتياجات الاضافية في مشاركة أقرانهم طلاب المدارس، وعملاً بتوصيـات المؤتمـر التنموي الذي نظّمته في تموز الفائت، نظمت مؤسسات الرعاية الاجتماعية – مؤسسة شملان الاجتماعية ندوة دامجة "من طفل إلى طفل" شارك فيها 110 من طلاب صفي الرابع والخامس أساسي مدراس المنطقة وأبناء مؤسسة شملان الاجتماعية من ذوي التأخر الذهني.

تناول المشاركـون موضوعي حقوق المعوقين و المواطنية عبر تقديم أوراق عمل وعروضات مسرحية حية او مصوّرة قابلها نقاش وحوار فاعل ومتفاعل أظهر من خلاله أهمية التوجه إلى الاطفال والناشئة لتعزيز ثقافة التنوع وتفعيل المواطنية. وقد تميّزت هذه الندوة بإطلاق العنان لأصوات ذويّ الاحتياجات الاضافية للتعبير عن آرائهم والتأكيد على قدرتهم في طرح ومعالجة مشاكلهم وتثبيت وتعزيز حقهم في المساواة ومشاركة المجتمع في مسؤولياته.

واختتمت الندوة بعرض فني لأبناء مؤسسة شملان جسّـد موضوعي الندوة وبتقديم هدية رمزية من نتاج أبناء المركز المهني التابع لها تقديراً لمشاركة مدارس المحيط.

وتناولت أوراق العمل التوصيات التالية:

المواطنية:

- مطالبة الدولة بتعزيز المواطنية.

- تأهيل الاسرة للقيام بدورها في تعزيز المواطنية لدى أطفالها.

- رفد النظام التربوي بالمهارات والمعارف المتعلقة بالمواطنية (حقوق وواجبات) .

- شمولية التربية الوطنية مختلف المواد التعليمية وليس فقط مناهج التربية المدنية أو التاريخ.

- إيجاد برامج جديدة لترسيخ قيم التآزر والتضامن والتكافل والاندماج بين سائر المواطنين.

حقوق المعوقين:

- توفير برامج التوعية الأسرية التي تساعد الأسر في الإكتشاف المبكر لمشكلة ولدهم.

- المساواة وعدم التمييز بين المعوّق وأفراد أسرته وافراد المجتمع.

- توعية المدارس وتعريفهم بانواع الإعاقات.

- التعاون بين المدارس والمؤسسات المتخصصة لتوجيه الطلاب الّذين يعانون من أي مشاكل الى هذه المؤسسات.

- تشجيع المبادرات في المدارس لتنفيذ أنشطة رياضية وترفيهية واجتماعية دامجة.

- إحترام قدرات المعوّق.

- الحصول على فرص العمل وتوفير الضمانات المادية والمعنوية لهم.

أعلى الصفحة

 

 

مواكب دار الايتام الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى

                 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

"مرحى مرحى بالحج وعيد الأضحى" مواكب دار الايتام الاسلامية

نظمت مؤسسات الرعاية الاجتماعية ـ دار الايتام الاسلامية "مواكب مرحى مرحى بالحج وعيد الاضحى"، التي انطلقت الثلاثاء 2/12/2008 وجالت مرة اخرى يوم الجمعة 5/12/2008 في بيروت عبر مواكب من القاطرات المقطورات المزينة التي تعبر عن البهجة والفرح لتحييّ أهالي بيروت بمناسبة قدوم موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، حاملة التفاؤل والاستبشار وإرادة الخير. جابت المواكب شوارع العاصمة مزينة بمجسمات من وحي الموسم المبارك وكانت لها محطات مشاركة وترحيب من الاهالي متبادلين المعايدة في وجوهٍ تشع بالفرحة والبسمة.

وكان مسار الموكب الختامي يوم الجمعة 5 كانون الاول الذي انطلق من بئر حسن مروراً بالمدينة الرياضية واوتوستراد خلده وعرمون والشويفات وكاليري سمعان واوتوستراد هادي نصر الله وصولاً الى الصنايع وشارع بلس والبلد و فردان وعفيف الطيبي.

أعلى الصفحة

 

 

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 52 : حول ثقافة الخير - الاعلام الخيري

                 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

اطفال دار الايتام الاسلامية في ساعة تفاؤل واستبشار في معرض الكتاب العربي 52

ضمن النشاطات التي تقام في معرض الكتاب العربي الدولي 52 الذي يشتمل على الأدب والفكر والعلم والفن بشتى أشكاله، كان زواره على موعد مع الثقافة في مضمونها الإنساني، مع جناح ثقافة الخير والاعلام الخيري وكذلك مع اطفال دار الايتام الاسلامية. فقد قدم 150 منهم عرضا تحت عنوان "تفاؤل واستبشار" في برنامج متنوع تخللته مشاهد مسرحية وايقاعية وانشاديات ومنها:

• "كتابي وكتابك" مشهد ايمائي حول الاختلاف في الثقافات، حيث يثبت الصم مرة جديدة على انهم الاقدر في التعبير.

• مشهد "شنطة الكتب" التي بات وزنها يشكل عبئا على سلامة الطفل واستقامة عاموده الفقري.

• مشهد "الكراسي" حوار لبناني.

• استعراضية ايقاعية تضمنت: "البلد" وشغلة بال المواطنين مع الامل والفرح اللذين يؤسسان لمستقبل افضل يطغى على الجو العام، و"بيلبقلك يا بيروت" لوحات من بيروت الناس والبحر والصياد والعلم و "تحت التينة" حيث تعم اجواء العيد والفرح.

• ثم عدد من اغاني العيد الخاصة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وبالاطفال عموما: يا أطفال الوطن هيا – يلا نعمر يا أصحابي – ألف باء بوباية – طيري يا طيارة – ماما زمنها جاية ـ دور السبع بحور – عندي سمكة ذهبية – في عنا شجرة – طيري طيري يا عصفورة – يا أطفال الوطن هيا.

وفي الختام عايد الاطفال الحاضرين بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

أعلى الصفحة

 

 

مسرحية "صوت الريح" بمناسبة يوم المعوق العالمي

 

يقدمها ابناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان

                 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

بمناسبة يوم المعوق العالمي قدّم ابناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية - مؤسسة التنمية الفكرية مسرحية تحت عنوان "صوت الريح" بعدما تمكنت فئة كبيرة منهم من طرح قضاياهم والمطالبة بحقوقهم ضمن مفاهيم وقيم مجتمعية (العدالة – الحكمة – الوعي – والرحمة) بحضور عدد من المدارس وأسر الأبناء ومعارف وأصدقاء المؤسسة.

استهل اللقاء بكلمة ألقتها السيدة فاتن كايد مسؤولة المؤسسة أوضحت فيها فكرة العمل المسرحي التي انطلقت من اهداف ورسالة المؤسسات التي تعمل جاهدة لإقرار حقوق المعوقين المنصوص عليها بالشرائع والمواثيق الدولية.

بعدها ألقى كلمة الأسر السيد محمد صدقة الذي عرض تجربته بالشراكة مع المؤسسة بتطبيق برنامج الحقوق والواجبات وأثر هذا البرنامج على تطوير إبنه من حيث نمو الشخصية والثقة بالنفس والجرأة بالتعبير.

وفي ختام هذا العمل المسرحي الذي شارك فيه 80 ابن وإبنة وحضره اكثر من الف زائر، تمّ افتتاح المعرض السنوي لمؤسسة التنمية الفكرية الذي يعطي صورة واضحة عن مدى تطور مهارات الأبناء على صعيد التدريب الحرفي استعدادا للتدريب المهني لأخذ دورهم في العملية التنموية.

أعلى الصفحة

 

 

ندوة متخصصة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمناسبة يوم الام واليوم العالمي للمرأة

                 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

إنعقدت ندوة "المرأة بين العمل و العائلة " بدعوة من مركز تمكين المرأة -منشأة العزم و السعادة التابع لمؤسسات الرعاية الإجتماعية ، يوم الثلاثاء 18 آذار 2008. استهلّت الندوة بكلمات إفتتاح ألقاها كل من المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الأستاذ محمد بركات وعضو العمدة الأستاذة ندى سلام نجا ، أثنوا فيها على أهميّة دور المرأة العاملة في المقدرة على إرساء التوازن في العائلة ، كما أنّ عملها و إنفتاحها يوسّع أفاقها و يؤهلها للعب دور بارز في توجيه ونجاح أولادها في ظل الوضع الإقتصادي اللبناني الراهن. هذا وأشار المدير العام الاستاذ محمد بركات إلى عراقة مؤسسات الرعاية الإجتماعيّة السّباقة دائما في تقدير كفاءة المرأة التي تشكّل نسبة 76% من الجهاز العامل فيها واعلن عن خطة المؤسسات بالتركيز على تمكين المرأة الذي سيكون له امتداداته في جميع مراكز المؤسسات في المناطق لاسيما في عكار واقليم الخروب والضنية وكلها تصب في تدريب المرأة على العمل في المتاجر والمصانع او العمل المنتج في المنزل. قدمت الندوة الانسة رلى شبقلو، رئيسة قطاع المساندة والتنمية وعرضت المحاور الاربعة التي تضمنتها الندوة وهي: المرأة والتمكين، العمل في حماية المرأة، اهمية التدريب والعمل من المنزل والدور التنموي للمرأة. كما اكدت على اهداف الندوة- التي نظمت بمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم الام –لا سيما على دور المرأة وتنمية قدراتها على التكيف مع الضغوطات المتنوعة وعلى اهمية التواصل بين مختلف القطاعات المعنية لدعم هذه الفئة من النساء .

بدأت الجلسات بعرض قدّمته مسؤولة المركز الأستاذة كولشان صغلام عن أهداف مركز تمكين المرأة وعن الخدمات التدريبية المهنية التي يقدمها: الشك والتطريز على النول، صناعة الشوكولا واعداد السلل للمناسبات، التدبير المنزلي، التزيين والتجميل النسائي، الأعمال المكتبية ، الندوات التثقيفية. هذا وشرحت عن برامج الدعم النفسي والاجتماعي المتوفرة اضافة الى العمل المكثف الذي يقوم به المركز من شأن التشبيك مع سوق العمل لتشغيل النساء المتخرجات من الدورات التدريبية. واشارت صغلام انه لتاريخه قدم المركز التدريب لاكثر من 300 سيدة تعاني عمليا من التهميش. تطرقت ايضا الى العوائق التي تعترض المرأة العاملة وعرضت عدة مقترحات وحلول لها. بعدها أدلى الدكتور بسام حجار بنظريته الإستراتيجية الإقتصادية حيث سلِّط الضوء على المشاكل التي يعاني منها الإقتصاد اللبناني حاليا و التي إنعكست سلبا على الوطن وعلى الفئة المستهدفة في الندوة ومن أبرز نتائجها البطالة و خصوصا بطالة المرأة . أشار أيضا الى بعض العوائق التي تحول دون عمل المرأة و تقدّمها وأبرزها :الأعمال المنزلية والعادات الموروثة.

كان بعدها مداخلات لأرباب عمل قاموا بتوظيف عدد من متخرجات مركز تمكين المرأة فاشاروا الى التحديات التي تواجه هذه الفئة من النساء. وعرضت بعض النساء تجربتهن مع المؤسسات وكيف تمكنّ من العمل من المنزل وخارجه وفقا لما يتماشى واوضاعهن. تضمنت ايضا الندوة المتخصصة مداخلات للمؤسسة الوطنية للاستخدام، هيئة اوجيرو حول العمل في حماية المرأة واهمية التدريب والتواصل مع كافة القطاعات المعنية. وعرضت طبيبة الامراض النفسية الدكتورة بريجيت خوري أهميّة التوفيق بين العمل والعائلة وكيف يمكن للسيدة ان تتكيف مع الضغوطات المتنوعة. ركز نقيب الحرفيين النقيب محمد المعلم في كلمته ضمن محور "العمل من المنزل" الى ضرورة حماية اصحاب الحرف .

اما في المحور الاخير "الدور التنموي للمرأة" قدمت السيدة انيتا نصار المشرفة على برامج تعليم الكبار وتمكين المرأة عن اهمية هذه البرامج وعن وسائل الايضاح المساندة المعدة لتتماشى وحاجات هذه الفئة. قبل التوصيات، عرضت نائب المدير العام للقطاعات الرعائية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية الاستاذة وفاء البابا خبرة المؤسسات ودورها في تقديم الحلول لمشكلات السيدات الاقل حظاً بدءا من خدمة الأمان للأرامل وخدمة التدخل المبكر لامهات ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمة حضانات اطفال الأمهات العاملات وصولا الى مركز تمكين المرأة. ختاماً، اكد القيمون على الندوة على اهمية التشبيك مع القطاعات المعنية لتشغيل النساء، دعم الحرفة اللبنانية وعمل المراة من المنزل، العمل على وضع سياسات لعمل المرأة تتلاءم مع ظروفها العائلية و إعتماد دراسات ميدانية لحاجة سوق العمل . ايضاً، وبمناسبة يوم المرأة العالمي، نظمت مؤسسة العمر المديد ندوة بعنوان "المرأة المسنة بين الصحة والتجميل" حيث تناولت محورين أولهما صحي فيزيولوجي سلّط من خلاله الطبيب المختص بأمراض الشيخوخة د.نبيل نجا الضوء على التغيرات التي تمرّ بها المرأة في مرحلة الشيخوخة وثانيهما تجميلي عرضت من خلاله الأخصائية ليلى عبيد من بيوتي كلينيك دور مستحضرات التجميل في تأخير آثار الشيخوخة. وقد حضر الندوة حوالي 75 شخصاً من منتسبين إلى العمر المديد ومقيمين في المؤسسة، وأقربائهم وأسرهم.

أعلى الصفحة

 

معرض الوسائل المساندة وآليات التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية- مجمع انماء القدرات الانسانية

                 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

نظّم مجمع إنماء القدرات الإنسانية- منشاة نازك الحريري التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان بالتعاون والتنسيق مع إدارة معهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري المهني معرضاً للوسائل التربوية المساندة والداعمة في عملية تأهيل وتعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في مقر المعهد الكائن في أرض جلول صباح يوم الأربعاء الموافق 19من شهر آذار 2008. تضمن المعرض حفل افتتاح قدم فيه أبناء المجمع عروضا ومشاهد فنية والقوا الضوء على تجاربهم الشخصية ودور المجمع ومؤسسات الرعاية في تأهيلهم ومتابعة مسيرتهم العلمية حتى وصلوا للتعليم الجامعي وتخرجوا من الكليات والفروع المهنية العالية. كما طالبوا بحقهم في المشاركة بالحركة الاقتصادية من خلال فرص عمل تتناسب واختصاصاتهم الجامعية أو المهنية.

حضر الحفل عدد كبير من مدراء المدارس والمعاهد والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة والتي تستقبل ابناء المجمع المدمجين في مراكزها إضافة إلى ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية وممثلين عن بعض الوزارات. هذا المعرض المتنقل والذي يقام للعام الثالث على التوالي يعده وينظّمه ذوو الاحتياجات الخاصة الملتحقون في برنامج الدمج والمساندة لمرحلة التعليم الثانوي العام والفني والجامعي التابع لمؤسسة الهدى للاعاقة البصرية في مجمع إنماء القدرات الانسانية بهدف التعريف وتسليط الضوء على: • أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة وكفاءاتهم وإلى المهارات التي يمتلكونها. • التقنيات الحديثة التي تمكن الاشخاص المعوقين من اكتساب المعرفة والتواصل مع الآخر. • الكفاءات المحجوبة عن الأضواء والتي تساهم في عملية تحريك عجلة الاقتصاد الوطني (خاصة أرباب العمل) يأمل القيّمون على المعرض من ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم والمشرفون عليه أن تحظى قناعاتهم باهتمام المهتمين، وأن تجد المواد المنصوص عنها في قانون المعوقين رقم: 220\2000 طريقها إلى التطبيق.

تضمن المعرض الفقرات التالية:
 • كلمة مدير المعهد الأستاذ عبد برجاوي
• كلمة رئيسة القطاع السيدة سلوى الزعتري
• كلمة أبناء برنامج الدمج والمساندة الابنة سعاد رشيد
• قصيدة شعرية للابنة هدى مراد من ديوانها الشعري
• تجربة الابن شادي الجردي الطالب في الجامعة العربية المفتوحة اختصاص ادارة اعمال
• مشهد تعبيري راقص للأطفال مؤسسة التربية الخاصة
• تجربة الابن يوسف محمد الطالب في كلية الاداب في الجامعة اللبنانية- اختصاص لغة انكليزية
• فقرة غنائية لأطفال مؤسسة الهدى
• مشهد إيمائي للمؤسسة البيان
• تجربة الابنة ندى العرب الطالبة في معهد بئر حسن المهني اختصاص مختبر اسنان كما تتخلل المعرض عروضات لمسرح الدمى تحت عنوان"لماذا يلقب جدي وجدتي بدار الأيتام" موجهة لطلاب المدارس المجاورة من إعداد الابنة سهار عبد الله ، ومعرض للأشغال الحرفية من مركز الدوحة المهني.

أعلى الصفحة

 

 

مؤسسات الرعاية الاجتماعية احتفلت بتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة رمضان

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

احتفلت مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، بتوزيع جوائز مسابقة رمضان اليومية، التي كانت أطلقتها على شبكة الانترنت، على 18 فائزاً وفائزة، في المقر العام – الزاهر، في حضور ممثلين عن الشركات التي ساهمت في تقديم الجوائز: شركة طيران الإمارات، شركة طيران الشرق الأوسط، سيبيريا، كوانتم، نستله ولايف ستايل.

بعد النشيد الوطني، ألقى المدير العام للمؤسسات الأستاذ محمد بركات كلمة، أشار فيها إلى دور المؤسسات في مساعدة المحتاجين، خصوصاً، وان مراكزها أصبحت منتشرة في مختلف أنحاء الوطن من الشمال إلى الجنوب، شاكراً الشركات التي ساهمت في تقديم الجوائز على الفائزين. وبعد تقديم الجوائز أقيم حفل كوكتيل.

يشار الى أن المسابقة وضعت على صفحة الانترنت التابعة للمؤسسات خلال شهر رمضان المبارك، وتضمنت 30 سؤالاً حول المؤسسات والمراكز التابعة لها.

أعلى الصفحة

 

مؤسسات الرعاية الاجتماعية أقامت إفطارها الأول في سير الضنية

اقامت مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الايتام الاسلامية افطارها الأول في سير الضنية في مطعم الفيصل بحضور عدد من رؤساء البلديات والمخاتير والشخصيات السياسية والاجتماعية وابناء المنطقة والقرى والبلدات المجاورة.  وألقى رئيس عمدة المؤسسات الاستاذ فاروق جبر كلمة قال فيها: اخذت عمدة مؤسساتنا منذ عقد ونيف قراراً استراتيجياً بتوسيع مجالها الحيوي نحو المناطق والمحافظات اللبنانية. والدافع لذلك كان الذهاب اليها بخدماتنا المتعددة واعادة مسعفينا الى بيئتهم الطبيعية بدلاً من تلقيها في بيروت ومحيطها. وقد تم ذلك في جبل لبنان والبقاع وعكار، والآن ها نحن نصل الى دياركم بثقة وعزيمة وايمان، وخلال عدة اشهر سنفتتح مركزنا في حاصبيا العرقوب وكذلك في مدينة بعلبك. ولكي ننطلق بعملنا وتقديم خدماتنا في مدة زمنية قصيرة استأجرنا فندق السلام، كما قمنا بشراء عدة عقارات متلاصقة ومتقاربة من بعضها وعلى قسم منها انشاءات قديمة وتراثية لتكون جميعها المنشاءات الدائمة لمؤسسات دار الايتام في الضنية. وسنعمل مع مجموعة من أهل الاختصاص على ترميمها حسب الاصول الفنية والمعمارية لنعيد اليها رونقها وعراقتها.

كما ألقى المدير العام للمؤسسات الأستاذ محمد بركات الكلمة الآتية:

"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء المرسلين سيدنا محمد وعلى رسل الله أجمعين ، وعليكم ولكم من مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية  أطيب تحية وأزكى سلام من مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – مركز الضنية للرعاية والتنمية في اول إفطار تقيمه دار الأيتام الإسلامية في سير الضنية في هذه الأمسية من رمضان في حضور ومشاركة المسلمين الميامين الذين هم موضع التقدير والاحترام، فأهلاً ومرحباً بهم. يضم هذا الجمع الكريم الشخصيات والفاعليات الضناوية في لقائها على الخير والسعي اليه وفعله، فكل عام وأنتم بخير. لقد أصبح للضنية المركز الخيري للرعاية والتنمية والذي من أجله تم استئجار فندق السلام في سير لسنوات ثلاث نتمكن من خلالها التحول الى مجمع الضنية الذي يشمل المنازل الذي آلت الى دار الايتام بالشراء من مالكيها بقصد تحويلها لمجمع الضنية الخيري، وبعد"، اضاف: "نحن في مؤسسات الرعاية نبتهل الى الله تعالى ان نتجاوز الانقسام الشديد السائد، متمنين ان تبوء كل محاولات الفتن بالفشل بفضل الله ووعي المواطنين لوحدة وطنهم . في كل عام نختار شعاراً للموسم الرمضاني، اختيارنا هذا العام كان شعار "برضا الرحمان يبقى لبنان وطن الخير والإنسان"، وهو شعار جامع ومجمع عليه. ولما فكّرنا ملياً في تجسيد هذا الشعار في الحملة والزينة الرمضانية التي تطلقها دار الأيتام الإسلامية بدءاً من مواكب مرحبا يا رمضان، فارتأينا أن تحمل المواكب الرمضانية مجسمات تعبر عن لبنان بما فيه من تنوع وجمال. وقد جالت على مدى اسبوع في مختلف المناطق اللبنانية ساحلاً وجبلاً، حيث لاقت الترحاب والاستحسان، خصوصاً منكم انتم يا اهل الضنية الأكارم بما هو معروف عنكم من بشر وترحاب".

تابع: "إخواني الكرام، تتزايد الأعباء الاجتماعية والحاجات وعلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية ان تسعى للوفاء بها معتمدين على هذا المجتمع وعلى إرادة الخير المسكونة فيه وعلى قوة الإيمان لدى المحسنين، وهي قوة تندفع خيراً وفيراً في شهر رمضان المبارك. وهذا ما حقق لدار الأيتام على مدى 91 عاماً كل ما هو قائم ومشهود من المنشآت والخدمات. وخلال هذا العام 2007 تكون مؤسسات الرعاية قد صدقت ما عاهدت الله عليه من رعاية عشرة آلاف مسعف وإنشاء ستة مؤسسات ومراكز جديدة : مؤسسة النبراس الزراعية في البقاع، والحضانة العمرية ومركز تمكين المرأة ببيروت، ومجمع عكار للرعاية والتنمية – منشأة عبد الله الدرويش فخرو، ومركز الضنية للرعاية والتنمية، ومركز حاصبيا العرقوب، ومركز بعلبك. وهنا اريد ان اذكر امامكم ان المركز القائم في سير والذي يخدم حالياً الضنية وابناءها، وبعد سنتين بإذن الله المجمع الكبير، مثل شجرة غرست في أرض الضنية تنمو جذورها في التربة وتنشر غصونها في فضاء الضنية وتثمر خيراً في الضنية، انها مؤسسة الضنية التي عليكم العناية بها وسقايتها بالخير والإحسان وهي في خدمتكم. وفي الختام انشد عدد من اطفال المؤسسات اغنية "يا بلد".

 

إنطلاق مواكب "مرحبا يا رمضان"

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

انطلقت في بيروت من بعد ظهر يوم الاربعاء 5 أيلول 2007 مواكب "مرحبا يا رمضان" التي نظمتها مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية كل عام، وتتضمن تسيير مواكب البهجة والفرح لتحييّ أهالي بيروت بقدوم شهر الخير والبركة، حاملة التفاؤل والاستبشار. كما جالت يوم أمس في مناطق عكار وسير الضنية حيث افتتحت المؤسسات هذا العام مركز الضنية للرعاية والتنمية ومجمع عكار للرعاية والتنمية. "مرحبا يا رمضان" بشرى بحلول الشهر المبارك، شهر الصوم والعبادة، تزفها دار الأيتام كل عام عبر الأنشطة التي تقدمها والزينة المنيرة في الشوارع والساحات في بيروت وفي كل مناطق لبنان. انطلقت المسيرة هذا العام تحت شعار " يبقى لبنان وطن الخير والإنسان" حاملة أبناء دار الأيتام الإسلامية، تمثل لبنان بما فيه من تنوع وجمال في مناطقه وجباله وسهوله في الشمال والجنوب والبقاع والجبل وبيروت، حيث تنتشر دار الأيتام الإسلامية ومؤسساتها.

ستمر مواكب التشكيلات الجمالية حاملة إرادة الخير والنهوض ومبشرة بإنتهاء عام صعب قد انقضى، سائلة الله تعالى أن تحل علينا السنة الجديدة حاملة الخير والسعادة والاستقرار والازدهار للبنان واللبنانيين. كما جالت المواكب صباح اليوم الجمعة 7 ايلول 2007 في البقاع ويوم السبت 8 ايلول 2007 في اقليم الخروب ويوم الأحد 9 أيلول 2007 في المصايف وختامها كان في بيروت مرة ثانية يوم الاثنين 10 أيلول وفي كل محطة قدم الأطفال بعضاً من أغانيهم .

 

أعلى الصفحة

مؤسسة "العمر المديد "احتفلت ب "يوم الجد والجدة"

 احتفلت مؤسسة "العمر المديد" التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية, عند الخامسة من عصر اليوم, ب "يوم الجد والجدة ", في مركز المؤسسة في الجناح.  بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت عن ارواح شهداء لبنان, تحدثت مديرة المؤسسة السيدة مايرا بيضون, فرحبت بالحضور واعتذرت عن عدم حضور الفنانة صباح, التي كان من المقرر تكريمها وتقديم درع تذكاري لها, بسبب عارض صحي اضطرها الى دخول المستشفى.
ثم القت السيدة منى مراد كلمة كبار السن, قالت فيها ان "الاسرة هي نواة المجتمع اللبناني حيث تنمو وترعرع القيم والمواقف والسلوك", مشيرة الى ان "الاهتمام بالعمر الثالث والرابع في لبنان محدود من قبل الدولة والقطاع الاهلي, وهذا الاهتمام غالبا ما يتراجع ضمن الاسرة". اضافت: "ان لجنة كبار السن تهدف الى ابراز القيم والرموز الانسانية وتعمل على تفعيل روحية التضامن بين الاجيال والتواصل المستمر بمعزل عن الانتماء المناطقي والطائفي والاجتماعي".
والقى رفيق مسالخي كلمة الجد والجدة, ركز فيها على اهمية دور الجد والجدة في العائلة. بعدها, تم عرض للمقتنيات القديمة (عملات, جرائد, كتاب, مخطوطة, وثيقة بيع, صورة وسجادة), ثم قدم عدد من المسنين واحفادهم سكيتش تمثيلي بعنوان "شو جد على الجد والجدة".

أعلى الصفحة

 مؤسسات الرعاية الاجتماعية احتفلت بيوم الاسرة العالمي - ندوة علمية في مؤسسة العمر المديد محاضرة في مجمع عكار

إنقر على الصورة لتكبيرها

 

احتفلت مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان بيوم الأسرة العالمي، فنظمت ندوة علمية حول "الأسرة وتحديات العصر"، في مؤسسة العمر المديد في الجناح، في حضور عدد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والثقافية. بعد النشيد الوطني افتتاحاً، تحدثت الدكتورة تغاريد بيضون عن "العلاقات الأسرية بين الماضي والحاضر"، مشيرة الى أن "الأسرة هي نواة اجتماعية غير مستقلة، حيث اثبت علم الاجتماع أن التشكيلات الأسرية وأنماطها المختلفة هي صدى للتشكيلات المتعاقبة". وعرضت المشاكل التي يعاني منها المسنون: عدم قدرة العائلة "الى تخصيص وقت للمسنين، الاستعاضة عن العاطفة الأسرية بمنطق يخفف العبء عن الأهل أو أفراد الأسرة، النقص في العاطفة، انعدام الاهتمام بالصحة، والانعزال عن المجتمع". ثم حاضرت الدكتورة عبلة السباعي عن "كبار السن في لبنان: خصائص، احتياجات وموارد"، مشيرة الى أن "مفهوم الشيخوخة عند الفلاسفة هو العمر أو الحد الفاصل الذي يصل فيه المرء الى أقصى درجات تطوره الجسدي والعقلي والنفسي وبعدها يبدأ بالانحدار، أما في المجتمعات القديمة، ان مفهوم الشيخوخة وبالتالي العمر الذي يصل فيه الانسان الى هذه المرحلة يتحدد بثقافة المجتمع (سن الأمان، سن التقاعد)".

 وأشارت الدكتورة السباعي الى أن "الجهات المسؤولة عن صحة كبار السن واحتياجاتهم الاجتماعية تكون من خلال: الدعم الحكومي والجهات الرسمية، المؤسسات الصحية، المجتمع الأهلي والمنظمات غير الحكومية والدعم العائلي للأسرة". ودعت الى "تقاسم المسؤولية ما بين الفرد (أسلوب حياة) والأسرة، المجتمع المحلي، المنظمات غير الحكومية والحكومة، ودمج قضايا الشيخوخة في السياسات الانمائية لجميع الأعمار لتحسين التعليم، التغذية، أسلوب حياة صحي، الفرص الاقتصادية في السنوات الأولى تؤدي الى نوعية حياة أفضل في سن الشيخوخة".

وتحدثت الأستاذة نسرين اللبان حول "أثر الانتساب الى العمر المديد على المسن وأسرته"، مشيرة الى أن 25 بالمئة من كبار السن يعيشون بمفردهم بينما 75 بالمئة منهم يسكن معهم أحد، وأن 46 بالمئة من المسنين يتواصلون مع زملائهم السابقين في العمل أحياناً بينما 54 بالمئة لا يتواصلون، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالفراغ والوحدة".

أضافت: "يهدف العمر المديد التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الى توفير الرعاية الكريمة للمسن من خلال خدمته في بيته والحفاظ على كرامته كانته اضافة الى اعطائه دورا" في عملية التنمية الوطنية ، وتوعية المجتمع على حقوقه مما أادى الى ارتفاع وعي المسنين حول حاجاتهم  وتعزيز مكانتهم في المجتمع وبين أسرهم. كما نظمت مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمناسبة محاضرة في مجمع عكار للرعاية والتنمية شاركت فيها 150 اسرة من قرى وبلدات عدة في عكار .

تحدث في المحاضرة كل من السيدات : كوثر عيتاني، علا ابراهيم وهبة الرطل . وتناولت ايجابيات الاسرة العكارية وظائف الاسرة الاساسية والتكامل بالادوار بين افرادها، وركزت على اهمية العلاقة بين الزوجين ومسؤولية في التنشئة وعلاقتهما بالاسرة الممتدة، اضافة الى دور الاسرة في التنمية المستدامة . وعرضت المحاضرات العلاقة والتكامل في الادوار بين عمل المجمع والاسر واهمية الشراكة ما بين عمل المؤسسات والاسر لانتاج بيئة اسرية حاضنة للطفل كما هي حاضنة لجميع افرادها . وخلصت المحاضرة الى الدعوة لتجاوز اثار الفقر المادي المدمرة بغية الوصول الى علاقات اسرية يزينها الغنى العاطفي الذي يؤسس شخصيات قادرة على التقدم والعطاء . يشار الى ان مجمع عكار افتتح في تشرين الاول من العام الماضي يستوعب 644 مسعفاً من الايتام والمعوقين وذوي الاحتياجات الصعبة، وهو المؤسسة الـ 48 من مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

أعلى الصفحة

عيد المولد النبوي "أجمل بشرى وأحلى ذكرى"

مؤسسات الرعاية الاجتماعية ـ دار الأيتام الإسلامية عبر اهتمامها بالمناسبات والأعياد وإشاعة الفرح والإسعاد لدى المواطنين وخصوصاً الأطفال والناشئة، والانطلاق منها لترسيخ مفاهيم العدل والخير والتكافل، تنظم هذا العام تحت شعار"أجمل بشرى وأحلى ذكرى"، الاحتفالات الموالدية في مختلف المناطق في الفترة ما بين 22 و27 آذار الجاري وفقاً للجدول الآتي:

 الخميس 22 آذار       في قاعة مجمع عكار للرعاية والتنمية          

الجمعة 23 آذار        في قاعة الصديق بسير الضنية                 

السبت 24 آذار         في قاعة مجمع أقليم الخروب                  

الأحد 25 آذار          في قاعة نادي الجبل حاصبيا - العرقوب       

الأحد 25 آذار          في قاعة مجمع النبراس البقاع                   

الثلاثاء 27 آذار        في قاعة قصر الأونيسكو بيروت                 

يشمل برنامج كل من هذه الاحتفالات:

كلمة الافتتاح لمدير عام المؤسسات وكلمة بإسم المنطقة، ثم قراءآت للمقرئ الدكتور أحمد نعينع وإيقاعات من فرقة النور المولوية ومدائح نبوية من فرقة مختصة بذلك.كل عام وأنتم بخير.

المرأة موضع اهتمام مؤسسات الرعاية الاجتماعية

إنقر على الصورة لتكبيرها

اختتمت نشاطات أسبوع تمكين المرأة  بالمركز الذي يحمل هذا الاسم ببيروت. تضمن الاسبوع نشاطات موجهة للمرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي وكان من بينها ندوة حول فرص العمل والاقتصاد عرضها الدكتور رمزي صعب مؤكداً على أهمية دور المرأة في النمو الاقتصادي ومركزاً على المعوقات التي تواجه المرأة في سوق العمل. ثم عرض الأستاذ بسّام الغراوي خبرته العملية في اتاحة المجال للنساء اللواتي اتممن برنامجاً تمكينياً ويعملن لديه مشيراً الى ايجابيات هذه التجربة. وفي اليوم الثاني كانت "المرأة والصحة" الموضوع الذي عرضه الدكتور وليد الصغير المختص في الأمراض النسائية والدكتورة أسما عرابي المتخصصة في الغدد الصمّاء وترقق العظام حول المشاكل الصحية التي قد تواجه المرأة في  مراحل العمر وقد اثار الموضوع حواراً واسعاً خصوصاً وأن العديد من المشاركات هن في سن ما بين الـ45 و55 من العمر.في اليوم الثالث عرضت اختصاصية التغذية الانسة ندى حاسبيني موضوع المرأة والغذاء والهرم الغذائي وأهمية النظام الغذائي المناسب والحمية الصحيحة.اما اليوم الاخير من الأسبوع فقد خصص للمرأة والعائلة حيث شرحت الدكتورة ليلى فرهود، الاخصائية في علم النفس، المشاكل التي قد تواجها الأم مع أولادها ومع زوجها وعن حالات الاكتئاب عند النساء. ثم كان حفل توزيع افادات انهاء الدورات التمكينية على المتخرجات الـ40 من مختلف الدورات وقد تخلل الاسبوع معرض اشغال يدوية ومطبخية قامت باعدادها السيدات خلال فترة التدريب. وكان مركز تمكين المراة قد افتتح في منتصف العام 2006، وقد مولّت بنائه وتجهيزه جمعية العزم والسعادة كجزء من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وبدأ دوره بإعداد النساء اللواتي لم يخضن مجال العمل المنتج سابقا، بهدف تدريبهن على المهارات التي تيسُر لهن إيجاد فرص عمل.

يقوم المركز بتقديم خدمات مساندة للمتدربات منها الدعم النفسي والتوعية الصحية والتشبيك مع سوق العمل. تستطيع كل امرأة لديها التزام جدي في متابعة الدورات التمكينية في المركز مع رغبتها بالعمل ان تختار المهنة التي تتوافق وميولها وإمكاناته، لتصبح فاعلة من اجل مجتمع أفضل ولخير اسرتها تدربت حوالي 80 سيدة في مركز تمكين المرأة منذ افتتاحه في 5 دورات مختصة منها شك الخرز والتطريز، التدبير منزلي، اعداد الشوكولا ولف الهدايا والسلل للمناسبات ومبادىء الكومبيوتر. وقد استطاع نصف عدد المتدربات أن يجدن أعمالاُ في مصانع مختلفة وعدد آخر بدأ اعداد المنتجات في منازلهن وبيعها. ولا بد من الاشارة الى الدور العلائقي الذي تقوم به مؤسسات الرعاية الاجتماعية في توظيف عدد كبير من السيدات وذلك من خلال خطة التشبيك مع سوق العمل.

كما وأنه بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظم نادي العمر المديد التابع لمؤسسات الرعاية الإجتماعية ندوة حول "المرأة المسنة التي لا عائل لها" ألقت خلالها الدكتورة نشأت الخطيب محاضرة حول "الواقع الإجتماعي للمسنات اللواتي لا عائل لهن" شارحةً وضع هذه الشريحة مركزةً على الضغوطات الإجتماعية والإقتصادية التي تعانيها والآثار الناتجة عن ذلك. ثم عرضت الدكتورة حلا نوفل موضوع "المرأة المسنة في ظل التشريعات والقوانين" حيث أشارت إلى الإتفاقيات والقوانين اللبنانية والدولية الخاصة بالمرأة ومدى تطبيقها.


أعلى الصفحة

 

نتائج المهرجان الرياضي لمؤسسات الرعاية

 

إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها
إنقر على الصورة لتكبيرها

أقامت بوابة الأوزاعي الخيرية التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية مهرجاناً رياضياً طيلة يوم السبت 27 أيار 2006. شارك فيه 10 مدارس خاصة ومؤسسات أهلية هي: مدرسة المروج، الثانوية الإنجيلية الوطنية – كفرشيما، مدرسة الحكمة، ثانوية الحريري الثانية، ثانوية الحريري الثالثة، المدرسة اللبنانية الأوروبية، مدرسة أجيال، مؤسسة بيروت المهنية، مركز المجاد ودار الأيتام الإسلامية... المزيد...

أعلى الصفحة

مؤسسة إقليم الخروب تكرّم السيدات المتقاعدات