تأسس مركز المعين للدعم والتمكين في عام 2011، كمركز خدمات تأهيلي شامل على الصعيد النفسي، الاجتماعي والجسدي للأبناء من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة وأسرهم ليوفر:

- برامج تأهيلية للأبناء ذوي الصعوبات الذهنية، السمعية، البصرية والجسدية.
- الرعاية العلاجية التأهيلية للأبناء ذوي الصعوبات التعلمية.
- الخدمات الاجتماعية والترفيهية والثقافية والرياضية والمهنية من خلال النوادي المتوفرة فيه.
- مكتب توظيف للأبناء المتخرجين من مراكز المؤسسات من ذوي الإعاقة وذوي الإحتياجات الخاصة.


لمركز المعين رؤية واضحة، وهي أن قضية الأفراد من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة لا تنحصر بهم فقط، بل هي قضية مجتمعية بحتة. وأن تحقيق المطالب ووقف التمييز بين فرد عادي وفرد من ذوي الإحتياجات الخاصة هو أمر ضروري ويستند للمواثيق الدولية.

الأقسام الداخلية للمركز:
1- وحدات العلاج.
2- النادي الاجتماعي.
3- صالة ألعاب رياضية.
4- مختبر الحاسوب.
5- صالة محاضرات وندوات.
6- المكتبة.
7- مكتب توظيف المتخرجين من المؤسسات من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

1-  وحدات العلاج:
تم إعداد وتجهيز وحدات العلاج (النفسي، النفسي ـ حركي، النطق واللغة، الإنشغالي، الفيزيائي والتدخل المبكر) بكافة التجهيزات المناسبة من أثاث ومعدات وألعاب تربوية، لخدمة أبناء المؤسسات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة منهم، إضافة الى استقبال المركز لحالات من خارج المؤسسات من مدارس أو مؤسسات شبيهة، ولكل طالب لهذه الخدمة، حيث تقدم لهم الرعاية العلاجية المتكاملة ايضاً.

وحدة العلاج الإنشغالي:
تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، والذين لديهم إعاقات وصعوبات جسدية وحسية وحركية وفكرية وعقلية ونفسية واجتماعية، حيث تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكييف الوظيفي والسلوكي للأشخاص، وذلك من خلال نشاط هادف.
فالهدف الرئيسي للعلاج الانشغالي هو تطوير استقلالية الفرد الشخصية والاجتماعية والمهنية ودمجه في مجتمعه.
 

وحدة العلاج النفسي الحركي:
إن وحدة العلاج النفسي الحركي مفيدة جداً للأبناء ذوي الصعوبات التعلمية، حيث تساعدهم على زيادة التواصل مع العالم الخارجي، وتحسين مستوى التواصل البصري، وزيادة فترة الإنتباه والتركيز وتحسين التواصل اللغوي، إضافة إلى تحسين التآزر البصري الحركي والإسترخاء والتخفيف من السلوك العدواني والإفراط الحركي.

وحدة العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي:
تساعد على تحسين القدرة على الحركة بالقيام بالتمارين اللازمة لزيادة ليونة مجموعة معينة من عضلات الجسم وتحريك الدورة الدموية، مما يسرع في إتمام الشفاء وتقليل التشنجات العضلية.العلاج الفيزيائي يساعد على تحسين القدرة على الحركة عن طريق:
- القيام  بتمارين لتقليل التقلص العضلي وزيادة القدرة والتوافق العضلي.
- تقييم التوازن خلال الجلوس والقيام ويشمل التدريب على الكرسي المتحرك.
- تخفيف الآلام والأورام وتحسين الدورة الدموية وتحسين وزيادة القوة العضلية.

تقسم أجهزة العلاج الفيزيائي في مركز المعين إلى قسمين:
1- قسم الأجهزة الحركية
2- قسم الأجهزة الكهربائية


الأجهزة الحركية: وهي عبارة عن تقنيات لتقويم العضلات، وأجهزة للمشي، وأخرى لتقويم الأطراف العلوية والسفلية.
 

أما الأجهزة الكهربائية فتنقسم إلى:
• العلاج بواسطة الأجهزة فوق الصوتية.
• العلاج بالكهرباء.
• العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.
• العلاج بالموجات القصيرة.


وحدة العلاج النفسي:
لمعالجة الحالات النفسية الناتجة عن المشاكل اليومية، العائلية، المدرسية والعلمية.
يهدف العلاج النفسي إلى:
1- إعادة التناغم في الحياة اليومية.
2- العمل على تحرير الفرد من الضغوطات النفسية.
3- خفض التوتر والقلق.
4- إعطاء النصائح والإرشادات.
5- معالجة الحالات النفسية المرضية.
6- تحسين السلوك والعمل على إكتساب مهارات اجتماعية وسلوكية جديدة.
7- تقييم الذكاء بهدف إيجاد المكان المناسب للفرد.

وحدة التدخل المبكر:
هو نظام خدمات تربوي، علاجي ووقائي، يقدم للأبناء حديثي الولادة وحتى عمر 6 سنوات، ممن لديهم احتياجات خاصه نمائية وتربوية عن طريق:
1- تقديم خدمات برامج التدخل المبكر في المركز حيث تكون الأسرة مع الإبن.
2- تقديم خدمات برامج التدخل المبكر في المنزل من خلال البرنامج المنزلي والعمل مع العائلة وتدريبها على طرق التعامل مع الإبن وإرشادها الى الأخصائيين وتدعيم إحساس الأسرة بالمسؤولية تجاه الإبن.

2- النادي الاجتماعي:
ويضم نادييَ "البيان لذوي الإحتياجات السمعية" و"المعين لذوي الإحتياجات البصرية والجسدية"
وهو بمثابة ملتقى إجتماعي وثقافي ورياضي للأبناء من ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة وأسرهم في بيروت وخارج بيروت، وذلك ليمارسوا هواياتهم وأنشطتهم المفضلة من خلاله.
يشمل النادي أكثر من نشاط،  فيعنى بالموسيقى، الثقافة، الرياضة، التدبير المنزلي. ويتم حالياً تكوين فرقة موسيقية للمركز من أبناء النادي.
كما يضم نادي البيان لذوي الإحتياجات السمعية فريق رياضي لكرة القدم مؤلف من أبناء النادي أيضاً منذ حوالي السنتين.

3- صالة الألعاب الرياضية:
تم تجهيز صالة تشتمل على أحدث الأجهزة الرياضية التي تساعد على تقوية أجسام وعضلات الأبناء. وتضم الصالة ايضاً طاولتي بيبي فوت (لعبة الطولة لكرة القدم) وبينغ بونغ (كرة الطاولة).

4- مختبر الحاسوب:
تم تجهيز مختبر حواسيب مؤهل بالبرامج التكنولوجية التي تعنى بذوي الإعاقة البصرية وكذلك لإقامة دورات عن البرامج التكنولوجية الحديثة في هذا المضمار.
سوف يجهز المختبر بعدد من طابعات البرايل، وعدد من الماسحات الضوئية للتعامل مع الصور كنصوص يقرأها الحاسوب.

5- صالة محاضرات وندوات:
جهزت هذه الصالة بأحدث الشاشات والتقنيات الصوتية الحديثة لتنظيم المحاضرات والندوات وورش العمل التي تتناول قضايا ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة. كما أنها معدة لتقيم معارض للأدوات والأجهزة والمنتجات الخاصة مستقبلاً، ومهيئة ايضا لإقامة الملتقيات والمؤتمرات سواء كانت محلية أو عربية أو دولية.

6- المكتبـة:
تستقبل جميع الأبناء من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، كما تستقبل طلاباً من المدارس والجامعات  من ذوي الاحتياجات البصرية وذوي الاحتياجات الجسدية والسمعية، وطلاب التربية الخاصة، والأسوياء من طلبة الدراسات العليا الباحثين عن مراجع وكتب تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
جهزت المكتبة بأجهزة متطورة تساعد على تسجيل المنهج الدراسي والمحاضرات والقصص الأدبية والسجلات العلمية للأبناء من ذوي  الإعاقة والاحتياجات الخاصة وخصوصاً البصرية.

7- مكتب توظيف المتخرجين
يقوم مكتب التوظيف بالبحث عن الوظائف المناسبة للأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد التخرج من مؤسساتنا ومتابعة أوضاعهم النفسية والمهنية باستمرار مع جهات العمل.

تمكن مركز المعين من رعاية وتأهيل وتدريب هذه الفئة منذ تأسيسه، وتخرج منه عدد من الأبناء الذين التحقوا بمختلف القطاعات الإنتاجية الخاصة في مجالات الإدارة، الحاسوب الآلي، النسخ والتصوير، الطباعة، بعض الأعمال الفنية (الديكور– والتجليد)، أعمال النجارة وتزيين الشوكولا والورود.
 

الخدمات التي يقدمها المركز: (2)

خدمات علاجية مساندة
العون والرعاية الأسرية