يقع المجمع في خراج بلدة خربة روحا في منطقة جرن النحاس السهلية، على مقربة من عدة بلدات أهمها مدوخا، البيرة، عين عرب، الرفيد. وهو مشيد على أرض مساحتها الكاملة 100 دونم، منها ما يقارب 70 دونم من أراضي زراعية.
أنشئ المجمع في عام 2002 كمبنى للرعاية الداخلية والنصف نهارية، وإستكمل بعد ذلك مبنى النبراس الزراعي في العام 2005.

علاقة المجمع مع المحيط:
هي علاقة ودّ ومحبة تجمع مجمع النبراس بالمحيط، فغالبية الجهاز العامل فيها من أهالي المنطقة، وذلك ناتج من إيمانهم بالخدمات المقدمة للفئات الأفقر والأحوج من الأيتام و من لا عائل لهم وذوي الإحتياجات الخاصة. وبحمد الله، أصبح مقصدا لطلاب الجامعات والمدارس والمتطوعين.

أولاً : خدمات النبراس الرعائي:
- خدمة الرعاية الداخلية:
تؤمن الخدمة لعدد كبير من الأسر الذين هم بحاجة إلى رعاية أبنائهم سواء من الأيتام أو الأفقر والأحوج أو أبناء الأسر التي تعاني من تفكك، وغيرها من الحالات الصعبة. إنطلقت هذه الخدمة منذ عام 2002، لتؤمن التعليم المجاني والطبابة والغذاء الصحي لهذه الفئة المحتاجة بمعاونة كادر تعليمي وتربوي متخصص.
يستوعب المجمع ما يقارب 230 إبن وإبنة يتابَعون علمياً وإجتماعياً وصحياً من قبل مشرفات ومشرفين رعائيين.
يلتحق أبناء المجمع بمدارس الجوار الرسمية، مما كان له الأثر في النهوض بمدارس المنطقة الرسمية بعد أن تضاءل أعداد التلاميذ فيها.

- خدمة الرعاية النهارية  وتتضمن:
أـ خدمة التعليم غير النظامي (المجال التربوي)
تستهدف هذه الخدمة الأبناء الذين يعانون من صعوبات تعلمية،  فبعضهم من فئات عمرية تفوق  الـ 10 سنوات، ليس لديهم القدرة على القراءة والكتابة، فتعمل هذه الخدمة على إعادة تأهيل قدراتهم  أو توجيههم إلى التعليم المهني،  حتى أن  بعض الحالات تعود إلى الإلتحاق بالمدارس لتتابع تعليمها بشكل عادي.

ب ـ خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة:
إنطلق المجمع بهذه الخدمة منذ ما يقارب الثلاث سنوات وهي تستهدف الحالات الخاصة البسيطة مثل التوحد البسيط، الإعاقة الجسدية البسيطة، والتأخر العقلي، وذلك ضمن برنامج مدروس يعزز من مهارات الأبناء وتطويرها بما يتلاءم مع قدراتهم الذهنية والجسدية، ليصار إلى دمجهم مع المحيط.

ت ـ خدمة التأهيل والتدريب المهني:
- ميكانيك.
- كهرباء السيارات.
- ألمنيوم.
تستهدف هذه الخدمة الأبناء المتسربين دراسياً، وتدريبهم بالطرق العلمية والعملية عبر كادر تعليمي في اختصاص الهندسة.
تعمل الخدمة على إكساب الأبناء مهن تمكنهم من الانخراط في المجتمع كأشخاص منتجين ومشاركين في الحركة الاقتصادية.

- التزيين النسائي :
وتستهدف هذه الخدمة الفتيات ما دون ال 18 سنة واللواتي لم يحالفهن الحظ في إكمال تعليمهن، حيث تنظم دورات يتم من خلالها تدريب الفتيات على إكتساب مهارات التزيين النسائي بوجود مدربة متخصصة عبر دروس تطبيقية.

- الخدمات الصحية و المساندة:
يتوفر في المجمع عيادة للصحة العامة وطب الأطفال وعيادة أسنان تتضمن عدداً من الأطباء المتطوعين إلى جانب  طبيب العيون وطبيب الجلد وغيرهم.
كما ويقوم بمساندة الأبناء فريق من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين للوقوف عند الحالات النفسية والاجتماعية وحلها، إضافة إلى توفر أخصائيين بالنطق

ثانياً : مؤسسة النبراس المهنية:
وهي خدمة فريدة يكاد ينفرد بها المجمع، حيث يقدم خدمات تستهدف الأبناء المتسربين دراسياً من عمر 12 سنة وما فوق، حيث يتم تدريبهم على الأعمال الزراعية بطرق حديثة.
إنطلقت مؤسسة النبراس المهنية مع توأمها النبراس الرعائي، وتخرّج منها ما يقارب الـ 120 إبناً بين عامي 2002 و 2009، كما تم تأمين عمل زراعي لبعضهم ضمن شركات تواصلت مع المجمع.
يقيم النبراس الزراعي حاليّاً ندوات زراعية تعنى بشؤون المزارعين، من خلال لقاءات تتم بين المزارعين الكبار والإخصائيين في المجالات التي تُعنى بالإرشاد الزراعي.
كما يقوم المجمع بتربية المواشي والدجاج، كوسائل تدريب للأبناء وكوسيلة لتأمين اللحوم الحمراء والبيضاء.

الخدمات التي يقدمها المركز: (4)

دور لرعاية الايتام والحالات الاجتماعية الصعبة
مهنيات للحالات الاجتماعية الصعبة
برامج تربوية
خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة العقلية
اتصلوا بنا
رقم الهاتف الفاكس
+961 8 562566 / 7 +961 8 562567