أولت مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية عناية خاصة بالخدمات التربوية انطلاقاً من أن التربية مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالتنمية المجتمعية التي تكرسها المؤسسات وتسعى إلى تحقيقها، فقامت بإنشاء القطاع التربوي الذي يعمل على إستيعاب الحاجات التي أفرزها المجتمع وقطاع التربية تحديداً، والتي عكست تدنياً في مستوى التلاميذ في المرحلة المتوسطة وما دون، وما رافقها من إنعكاس سلبي على الإنتاجية الاقتصادية.
يتوجه القطاع التربوي في خدماته الى التلاميذ المتسربين من المدارس وذوي الصعوبات التعلمية، فيتيح المجال امامهم لمتابعة تحصيلهم العلمي من خلال تقديم برامج اكاديمية ومهنية تحاكي قدراتهم واحتياجاتهم.

برنامج التعليم غير النظامي للمتسربين من المدارس
يتوجه البرنامج للطلاب المرفوضين من المدارس بين عمر 6 و16 سنة، ليعمل على اعادة تأهيلهم تربوياً بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، يغطي برنامج التعليم غير النظامي مرحلة التعليم الابتدائي وهو مقسم الى 5 مستويات: التحضيري، المبتدئ، المنطلق، المتمكن والتأهيلي.

برنامج التعليم النظامي لذوي الصعوبات التعلمية
يضم القطاع التربوي مدرسة نظامية إبتدائية متخصصة في تعليم التلاميذ ذوي الصعوبات التعلمية من قبل فريق متخصص في التربية والتعليم وبإشراف فريق من الأخصائيين الذين يتابعون العملية التربوية ويقدمون للطلاب ما يحتاجونه من خدمات وعلاجات مساندة ضرورية من نطق ولغة، وعلاج حسي حركي، نفسي، تقويمي تربوي وتدخل صحي اجتماعي. 

برنامج محو الأمية
يتوجه البرنامج للأطفال الأميين من عمر 8 إلى 16 سنة، يهدف الى تعليم مبادىء القراءة والكتابة الى جانب العديد من المهارات الاجتماعية والحياتية، يغطي البرنامج ثلاث مراحل: الأساسي، التكميلي والمتابع.

برنامج التأهيل المهني
يهدف البرنامج الى توفير التأهيل المهني للناشئة من عمر 13 الى 18 سنة من خلال إكسابهم المهارات الأساسية في حقول مهنية متعددة، وتزويدهم بالمعلومات النظرية، العلمية والعملية، التي تخولهم التوجه إلى سوق العمل أو متابعة تحصيلهم في التعليم العالي.
يتضمن البرنامج مستويين:
- مستوى الاختصاص الخاص لمن يجيد القراءة والكتابة ولم يتسنى له متابعة مرحلة التعليم الأساسي, دورات تحضيرية للمرحلة التكميلية المهنية لمن أنهى صف الخامس الأساسي.
- مستوى التكميلية المهنية لمن أنهى الصف السابع الأساسي.
يقدم القطاع التربوي هذه البرامج في مراكزه الأربعة المنتشرة في مدينة بيروت وضواحيها.

مركز سليم ادريس
شيد في العام 1933 في المركز الرئيسي في الطريق الجديدة، يقدم المركز ثلاث خدمات حالياً:
- التعليم غير النظامي للمتسربين من المدارس.
- التعليم النظامي لذوي الصعوبات التعلمية.
- خدمة أطفال الأمهات العاملات.

الخدمات التي يقدمها المركز: (2)

برامج تربوية
خدمة أطفال الأمهات العاملات

صور عن الخدمات التي يقدمها المركز

اتصلوا بنا
رقم الهاتف الفاكس
+961 1 655174