أطلقت مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية في العام 1994 أولى مؤسساتها نحو منطقة إقليم الخروب بإنشاء مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية في بلدة كترمايا – فريسين وسط إقليم الخروب على مساحة 8595 متر مربع.

يقدم مجمع إقليم الخروب خدماته لأكثر من 700 مسعف من أطفال وناشئة وأسر عبر خدماته المتنوعة لأبناء المحيط والجوار.

يعمل في المجمع أكثر من 50 عاملاً مختصاً في مجال العمل الرعائي يشكلون فريقاً متكاملاً تتلاءم خبراته مع متطلبات الخدمات.

يسدي خدمات متنوعة منطلقة من احتياجات المجتمع للفئات التالية:
- الأيتام.
- الحالات الاجتماعية الصعبة.
- الأشخاص من ذوي الإعاقات.
- الأطفال الرضع.
- كبار السن.
- الأرامل وأطفالهن.

يقدم الخدمات التالية:
الرعاية الداخلية:
تهدف هذه الخدمة  إلى رعاية الأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة والأبناء ممن لا عائل لهم من عمر 3 سنوات و حتى 18 سنة.

الرعاية النهارية:
- خدمة التنمية الفكرية للمتأخرين ذهنياً: يعتمد فيه برنامج تربوي تأهيلي خاص يهدف الى تطوير الأبناء في مختلف المهارات:
- المجال التربوي: للأبناء الذين يعانون تأخر دراسي وصعوبات في إكتساب وإستخدام مهارات القراءة والكتابة.
- التدريب المهني والحرفي: ويضم عدد من الإختصاصات المهنية التي تخول الإبن الإلتحاق بسوق العمل بعد نيله إفادة الإختصاص الخاص: التمديدات الصحية – كهربائي سيارات – تصنيع ألمنيوم – تزيين نسائي إضافة إلى التدريب الحرفي لحرف متعددة مثل : الإكسسوار، السيراميك، الفخار، الحف على المرايا وغيرها.
- خدمة أطفال الأمهات العاملات: وتتوجه للأطفال من عمر 40 يوماً حتى 6 سنوات وتعمل على تطوير قدراتهم في عدة مجالات ويتم تأهيلهم للدخول إلى المدرسة
- تمكين المرأة: وهو برنامج متخصص لتمكين السيدات عبر دورات تدريبية تخولهم الإنطلاق نحو الإعتماد على الذات وتحقيق الإستقلالية الذاتية والمادية ومن هذه الدورات :  تزيين نسائي – خياطة وما هو متناسب مع إحتياجات المنطقة من تدريب.
نادي كبار السن: يجمع كبار السن من غير العجزة لتنشيطهم وتعزيز خبراتهم وإملاء أوقات فراغهم بأنشطة هادفة وترويحية متنوعة من رياضة، رسم، رحلات، ندوات طبية وغذائية، أنشطة علائقية وتشبيكية. 

يتوفر في المجمع  الخدمات الصحية  وخدمة العلاج الإنشغالي.

ويقدم البرامج التالية:
- برنامج التدخل المبكر:
يعنى  بالأم بالدرجة الاولى لتقبل اعاقة ابنها من عمر يوم وحتى الـ9 سنوات والتعايش معهم، واكسابها مهارات تؤهلها  في تعليم وتثقيف الابن  من خلال زيارات منزلية، لأنه المكان الأكثر ملاءمة للطفل دون تسبيب أي إرباك نفسي له.

- برنامج الأمان:
أطلقت مؤسسات الرعاية الإجتماعية عام 1982 مشروع الأمان كمنهج رعائي يستجيب للإحتياجات المتزايدة لرعاية الأطفال الأيتام الذين قست عليهم ظروف الحياة.
يوفر هذا البرنامج رعاية اليتيم في أسرته مع أخوته، من خلال دعم الأم مادياً ومعنوياً ومساعدتها على تحمل أعباء الحياة والقوامة على أطفالها بعد وفاة الأب والمعيل، ويعزز دورها في الحفاظ على تماسك الأسرة لضمان حقوق أطفالها في العيش الكريم والعلم والنشأة الصالحة إلى حين اعتمادهم على أنفسهم، وتقوم الزائرات الأسريات بالعمل على إعادة التوازن النفسي للأرملة وتفعيل دورها في أسرتها ومحيطها.

- برنامج العون الأسري
نتيجة تفاقم وتأزم الوضع الاقتصادي والمعيشي وارتفاع ثمن المواد الغذائية والطبية والأقساط المدرسية، أنشأت المؤسسات وضمن امكانياتها مشروع المساعدات العينية والتي اطلق عليها لاحقاً مشروع المساعدات المجتمعية للأسر العاجزة عن الكسب المادي وليس لها مدخول( أرملة مسنة –أرمل مسن ) المعيل: مريض/عاجز/معوق

هذا النوع من العون معني بالعائلات المستورة يقوم على قواعد وأبحاث إجتماعية يجريها جهاز الزائرات الأسريات للتأكد من توافر شروط الحاجة والفقر وكبر السن والعجز عن الكسب،  وعندها تدعى الأسر دورياً لاستلام العون.

كما يعمد المجمع إلى إستقبال التبرعات على مدار العام وينظم ثلاث إفطارات داعمة للرجال والنساء والأطفال، فأبناء الإقليم متمسكون بفضائل الأخلاق محبين للخير والعطاء، تمتد أياديهم البيضاء بالخير للمؤسسات مما يساهم في نهوض المجمع وتطوير خدماته.

الخدمات التي يقدمها المركز: (8)

دور لرعاية الايتام والحالات الاجتماعية الصعبة
مهنيات للحالات الاجتماعية الصعبة
برامج تربوية
خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة العقلية
العون والرعاية الأسرية
خدمة حضانة أطفال الأمهات العاملات
تمكين المرأة
خدمة كبار السن من غير العجزة

صور عن الخدمات التي يقدمها المركز

اتصلوا بنا
رقم الهاتف الفاكس
+961 7 970015/6 +961 7 970016