مقدمة عن مجمع الضنية للرعاية والتنمية :
ابتدأت مسيرة العمل في مجمع الضنية استكمالاً لأربع سنوات كان قد باشرها في فندق السلام في وسط سير في العام 2007 قبل افتتاح المجمع، ومع بروز حاجة ماسة لخدمات رعائية تلبي حاجات المحيط في المنطقة.
واليوم، يخدم هذا المجمع المئات من الأيتام وذوي الحالات الاجتماعية الصعبة وذوي الإعاقة، إضافة الى خدمات تشمل الأرامل والمسنين وخدمة حضانة أطفال الأمهات العاملات، والتدريب المهني وتمكين المرأة، كما يوفر المركز خدمة التدخل المبكر لذوي الإحتياجات الخاصة والرعاية الأسرية. 

يقدم المجمع الخدمات التالية:

خدمة الرعاية الداخلية:
تقوم هذه الخدمة على رعاية الأبناء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 الى 13 سنة، من الفئات الأكثر حاجة ممن تدفع بهم الظروف لأن يكونوا بعيدين عن أسرهم، وهم في هذه الحال في كنف مجمع الضنية، الذي يقوم المشرفون فيه بعمل ذو طابع خاص باعتبار هذا الدور تعويضاً عن مهمة الأم والأسرة ومكملاً لمهمة المدرسة وموجهاً للطفل من أجل إندماجه في المجتمع.


خدمة أطفال الأمهات العاملات:
تهدف هذه الخدمة إلى تربية ورعاية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق توفير مستلزمات النمو الجسدي والعقلي والاجتماعي السليم لهم.
كما تحرص على تنمية السلوك البيئي والصحي السليم عند الطفل من خلال إكسابه العادات الصحية السليمة عبر البرامج  والأنشطة التوعوية والإرشادية.

خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة:
تهدف هذه الخدمة الى تنمية القدرات الفكرية والجسدية والمهارات الإستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة من عمر 3 وحتى 20 سنة لدمجهم في المجتمع عبر برامج ومناهج مدروسة مع فريق عمل  متجانس ومتعاون مؤلف من مربين وأخصائيين ومعالجين في علم النفس العيادي والعلاج الفيزيائي والانشغالي وتقويم النطق.

خدمة التدريب والتأهيل المهني:
تهدف هذه الخدمة إلى تأهيل وتدريب الناشئة من الإناث والذكور من المتسربين دراسياً والمهمشين على اختصاصات متعددة بعد دراسة احتياجات سوق العمل من فن التجميل، تصفيف الشعر النسائي، التزيين الرجالي، الإشراف الفندقي (خدمة طهي وتدبير منزلي) إلى كهربائي عام ومعلوماتية.

خدمة تمكين المرأة:
تستهدف هذه الخدمة  النساء المهمشات وذوات الفرص المحدودة من خلال دورات تدريبية على مهن وحرف مختلفة، تصب في تنمية قدراتهن مما يمكنهن من تأسيس مشروع خاص لهن عبر قروض صغيرة  أو مساعدتهن للإنخراط في سوق العمل.

خدمة نادي كبار السن:
تستهدف هذه الخدمة كبار السن ممن هم في العمر الثالث  من غير العجزة، وتعمل على توفير برامج وأنشطة ثقافية، فكرية، ترفيهية، اجتماعية ورياضية، تملأ أوقات الفراغ بما هو مفيد لكبير السن من خلال لقاءات دورية في النادي.

خدمة التدخل المبكر لأمهات الأبناء ذوي الاعاقة :
هو برنامج ميداني خدماتي تنموي بدأت به مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان عام 1994، يعنى بالأم بالدرجة الأولى لتتقبل إعاقة ابنها والتعايش معها، وإكسابها مهارات تؤهلها تعليم وتثقيف الإبن من خلال زيارات منزلية، لأنه المكان الأكثر ملاءمة للطفل ولا يسبب إرباكاً نفسياً له.

 

الخدمات التي يقدمها المركز: (7)

دور لرعاية الايتام والحالات الاجتماعية الصعبة
مهنيات للحالات الاجتماعية الصعبة
خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة العقلية
العون والرعاية الأسرية
خدمة أطفال الأمهات العاملات
تمكين المرأة
خدمة كبار السن من غير العجزة
اتصلوا بنا
رقم الهاتف الفاكس
+961 6 491412 - +961 6 491411