انتقل مركز وادي الزينة الذي انشئ عام 1998 بمساهمة كريمة من السيدة سهام شقير زوجة الأستاذ  نزار شقير في مدخل منطقة إقليم الخروب في بلدة سبلين، حيث أصبح اليوم مركز جدرا للرعاية والتنمية الذي شيّد في العام 2015 بتبرع كريم من الحاج نزار شقير وعائلته.

خدماته:
يقدم خدماته لـ 600 مسعفاً من ذوي الإعاقة العقلية والأرامل والمطلقات والأسر المحتاجة ضمن الرعاية النهارية والرعاية الأسرية وبرامج تنموية للمحيط.

الرعاية النهارية وتشمل:
- القسم التربوي لرعاية ذوي الإعاقة العقلية: لمن تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات وحتى 13 سنة بفئاتهم الثلاثة البسيطة، المتوسطة والشديدة، لتأهيلهم تربوياً عبر تدريبهم الأكاديمي المختص المنطلق من منهج تربوي متخصص وفق خطة تربوية فردية لكل مسعف، إضافة إلى العديد من البرامج الداعمة والمساندة كبرنامج توعية المسعفين لحقوقهم وواجباتهم، برنامج الدمج الاجتماعي وبرنامج المواهب الفنية.

- خدمة الحضانات الدامجة للأمهات العاملات: وذلك لتعزيز الدمج الاجتماعي ودور المرأة في المجتمع وإتاحة فرصة عمل لها بتوفير الرعاية المناسبة للأطفال العاديين أو ذوي الإحتياجات الخاصة من عمر يوم حتى 4 سنوات وتحضيرهم تربوياً لدخولهم المدرسة ضمن برنامج متخصص لهذه الفئة العمرية، واستقبال أطفال حتى عمر 9 سنوات ما بعد عودتهم من المدارس وخلال الإجازات أيضاً أثناء تواجد الأمهات في عملهن.  
 
الرعاية الأسرية وتشمل:

- برنامج التدخل المبكر:
وهو برنامج ميداني خدماتي تنموي، تعليمي، تثقيفي يعنى بالأم بالدرجة الأولى لتتقبل إعاقة إبنها والتعايش معها، وإكسابها مهارات تؤهلها في تعليم وتثقيف الإبن من خلال زيارات منزلية، لأنه المكان الأكثر ملاءمة للطفل دون أن تسبب ارباكاً نفسياً له.

- برنامج الأمان وتمكين الأسرة:
يهدف إلى خدمة ودعم الأرملة وأولادها مادياً ومعنوياً، ومساعدتها على تخطي أزمتها وتحمّل أعباء الحياة الجديدة بعد غياب المعيل، وإعادة توازنها النفسي وتفعيل دورها في المجتمع، وتمكينها من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية، من خلال تدريبها وتوجيه طاقاتها نحو العمل البناء والمنتج تحقيقاً للتنمية المستدامة.

- برنامج العون الاجتماعي:
برنامج اجتماعي يخدم المحتاجين الذين لا عائل لهم بتقديم مساعدة عينية، إلى جانب استفادتهم من برامج تنموية تساهم في توعيتهم لتجاوز أبرز الصعوبات التي تعترضهم في حياتهم الأسرية والمجتمعية.


برامج تنموية للمحيط وتشمل:

- برنامج تمكين قدرات الأسرة:
يهدف هذا البرنامج إلى تزويد كافة أفراد الأسرة بالتوعية الاجتماعية والثقافية والتربوية والصحية والترشيد الإستهلاكي.

- برنامج الصحة الإنجابية الموجه إلى المتزوجين الجدد، الأمهات والأباء: ويهدف إلى تحقيق بعد وقائي عام وتوفير الصحة الإنجابية، من خلال التوعية على أهمية  الوقاية لتوفير حمل سليم، وأساليب التربية الحديثة في ظل المتغيرات الجديدة وإشراك الأب في العملية التربوية.
 

الخدمات التي يقدمها المركز: (4)

خدمة التنمية الفكرية لذوي الإعاقة العقلية
العون والرعاية الأسرية
خدمة حضانة أطفال الأمهات العاملات
تمكين المرأة

صور عن الخدمات التي يقدمها المركز

اتصلوا بنا
رقم الهاتف الفاكس
+961 7 970944 - +961 7 973039